ابراج

 

العاب

 

صور

 

مسلسلات

 

افلام

 

فيديو

 

اغاني

 

الرئيسية

 

 
 
 
 
 

 

كيف تكسبين قلـب زوجك

 

29.06.2012

بقلم : أبو يوسف

قد يكون البعض تطرق لهذا الموضوع من قبل ولكن اود معالجته من زوايا أخرى مبنية على العقلية الحديثة للرجل العربي والمحلي . وقبل الخوض في تفاصيل النصائح المتعلقة بمعاملة الزوج أود التطرق الى الحقيقة بأن ارتفاع عدد حالات الطلاق والعنف والمشاكل الزوجية في ازدياد دائم في أغلب القرى والمدن في الوسط المحلي ، وهذه الظاهرة ترجع غالبا لأسباب رئيسية أهمها ضغوط الحياة المعاصرة ،

ولعب المرأة او الزوجة أو الخطيبة ادوارا مختلفة عنها قبل عشرة أو عشرين عاما ، وتأثير التلفاز في فرض انماط سلوكية غير واقعية قد يتبناها الرجل أو المرأة مثل العصبية ، وعدم التنازل ، والقوة المفرطة ، وسهولة التخلي عن الطرف الآخر وهناك أسباب أخرى أهمها إنشغال الزوج الدائم واختلاف مفهوم الحب الصادق ، وغياب دور رئيس العائلة الكبير ، وعدم الاكتراث للآخرين والمجتمع ، وتوفر المال ، والتأثر بالغرب . على اية حال اود ان أقدم بعض النصائح المهمة للمحافظة على ود واحترام الزوج أو الخطيب وتجنب اكبر قدر من المشاكل معه :

اولا : يجب على المرأة أقصد هنا الزوجة أو الخطيبة دراسة جميع عادات وطبائع وصفات الزوج وتدوينها وحفظها

ثانيا : ينبغي على المرأة ان تطرح المواضيع والطلبات الخاصة بها في الوقت المناسب عندما يكون الرجل في حالة سعيدة ونفسية مستقرة . مثلا اذا ارادت منه ان يشتري لها فستانا وطلبت ذلك وهو فرحان أو مسرور سيكون احتمال القبول لدى الرجل اكبر بكثير مما لو كان الطلب عندما يكون الرجل عصبيا او في مزاج سيء .

ثالثا : ينبغي على المرأة ان تدرس جيدا طريقة علاقة الرجل بأمه وكيف كانت تعامله وهو طفل او شاب ، لان الرجل يتوقع استمرارية لهذه العلاقة . فلو تربى على الدلال مثلا فإنه يتوقع ذلك ايضا من زوجته لانه سيقارن معاملة امه بمعاملة زوجته .

رابعا : الرجل يجب ان يدلل مثل الطفل ، ويجب ان تتم ملاطفته دائما من زوجته . وكذلك الاشادة به ومدحه ولهذا فإنه يتوقع ذلك دائما من زوجته ونلاحظ ان بعض الازواج قد يغار ويغضب اذا رأى زوجته تعطي الدلال والاهتمام لأطفاله وتهمله .

خامسا : الرجل العربي بشكل عام يحب ان يفرض رجولته وكلمته وسلطته لأن هذا ما تعلمه من والديه وجيرانه وبيئته فعلى الزوجة ان تراعي ذلك ولا تحاول ان تتحدى بشكل صريح هذه السلطة التي يتوقع من زوجته بشكل خاص ان تحترمها .

سادسا : الزوج يحب ان يرى المرأة القوية وهذا منتشر في العالم الغربي ايضا واقصد بالقوة هنا قوة الشخصية قوة الاقناع ، قوة المعرفة والمطالعة ، القوة بين اخواتها او زميلاتها ، او سلفاتها ويمكن للمرأة اكتساب ذلك بالمطالعة المستمرة او المحاضرات او حتى مشاهدة البرامج المفيدة.

سابعا : اكثر شيء يغضب الرجل هو المرأة العنيدة التي تحاول ان تثبت انها دائما على صواب وانها لا تخطىء . فهنا يتحول حبه او وده الى حقد عليها وقد تكون الشرارة الاكبر في الطلاق .

ثامنا : الرجل يحب المرأة المرحة ذات روح الفكاهة والمرح وعدم اليأس والشجاعة . المرأة التي سوف تنسيه ضغط العمل . المرأة قليلة الشكوى والتذمر وادعاء المرض والعجز والهم . لانها اذا ابدت عكس ذلك فسينفر منها ويهرب الى أصدقائه .

تاسعا : على المرأة منذ بداية العلاقة مع الزوج أو الخطيب ان تضع قوانين أو دستورا خاصا لهما يحدد ما يكره وما يحب كل منهما والحدود الممنوع تجاوزها ، وكيفية علاقته بها وبأصدقائه وبأهله ويمكن كتابة هذا الدستور - وهذه ليست مزحة بل ان الكثير يتبعها وهي لن تضر شيئا .

عاشرا : ينبغي على المرأة ان تشعر مع زوجها وتضع نفسها مكانهُ وان تبدي المساندة له في مشاكله واثناء احباطاته وآلامه .

حادي عشر : المرأة التي تحترم اصدقاء وأهل زوجها المقربين اليه ستجعله يشعر انه مدين لها .

ثاني عشر : ينبغي على المرأة الاستماع ومشاهدة برامج تثقيفية وقراءة مقالات علمية ومناقشتها مع الزوج دائما لكي تخلق جوا ديناميكيا يتجدد دائما .

ثالث عشر : على المرأة ان تحاول التغيير في المنزل والشكل والسلوك وطريقة الكلام وبشكل دائم ، وخاصة اذا كان زوجها يحب التغيير .

رابع عشر : يجب ان تشعر المرأة الرجل انه أقرب الناس اليها .

فأنا استغرب لامرأة تتعطر وتلبس أجمل ثيابها عندما تخرج لزيارة أصدقاء العائلة ولا تفعل أيّاً من ذلك في المنزل .

خامس عشر : الرجل يحب سماع عبارات الدلال المتجددة مثل : (نورت الدار) ، (شوهالشياكة يا ابو فلان) وعبارات الحب والود الدائم كيف لا وهو يسمعها بالتلفاز او من قصص زملائه بالعمل أو أقاربه فتتمنى له زوجته كل صباح نهارا سعيدا وتدعو له الله بالتوفيق . لانه بعدها سيبادلها هذه العبارات .

سادس عشر : ينبغي على المرأة ان تعرف ان زوجها قد يقابل الكثير من النساء في العمل أو الشارع أو السوبر ماركت أو البنك وغير ذلك من الأمكنة . وان البعض منهن يقدم له الاحترام والود المصطنع.

فعليها ان تكون مصدرا يعوضه عن هؤلاء في المعاملة والاحترام والهدوء .

سابع عشر : قد يقارن الرجل زوجته مع زوجات اصدقائه أو أقاربه فإذا كان هناك فارق شاسع وخاصة في العلم أو الشخصية سيصاب بالجفاء العاطفي نحو زوجته . لذا عليها أن تدرس كل من حوله من المعارف وان تبذل كل ما في استطاعتها لتكون ندا شريفا لهم .

ثامن عشر : أصعب ما يهدم العلاقة الزوجية الكذب والخداع فاياك اياك ايتها المرأة ان تكذبي على زوجك وحتى لو كان هو نفسه يتبع هذا الاسلوب لان كذبةً صغيرة قد تهدم علاقة طويلة .

تاسع عشر: احدى اسباب المشاكل العظمى بين الزوجين ايضا اذا عرفت الزوجة احد نقاط الضعف لدى الزوج واستغلتها او عايرته بها فهنا يحاول الانتقام منها ويتحول الحب الى كره وبغضاء .

عشرون : اذا غضب الرجل واشتد الجدل مع زوجته ينبغي عليها ان تحاول ان تلزم الصمت ، ثم تناقشه لاحقا بأقواله وادعاءاته اما اذا أصرت وواجهت عصبيته وغضبه بعصبية وغضب آخر فسيحدث نارا كبيره ويكون الخاسر هو الطرفان معا.

واحد وعشرون : اذا كان الرجل يشاهد برنامجا تلفزيونياً فيجب ان تتفاعل معه المرأة وتسأله مثلا ما رأيك ؟ ماذا تتوقع ؟ كيف تقيم البرنامج وبذلك تنشأ أهم دعائم العلاقة الزوجية وهو الحوار .

اثنان وعشرون : يجب على الزوجة ان تفكر بالقيام بنشاطات مشتركة دائما مع الزوج مثل المشي زيارة الاقارب ، الرحلات وهذه النشاطات تقوي العلاقة وتذيب الخلافات .

ثلاث وعشرون : يجب على المرأة ان تتجنب الشكوى عن اولادها فور وصول الرجل الى البيت لانه يكون في حالة عصبية وجسدية ونفسية مرهقة .

اربع وعشرون : اسألي زوجك يوميا في الصباح مثلا ماذا تحب ان تأكل ، ماذا تحب ان تلبس غدا ؟ وعندما يعود من العمل كيف كان نهارك ؟ ما هي برامجك الليلة ؟ ماذا سنفعل في عطلة نهاية الاسبوع او الصيف المقبل ؟

خمس وعشرون: تذكري دائما ان زوجك يختلف عن ابيك أو من عرفتهم من الجيل القديم . فلكل عصر رجاله أو فرسانه ولا تقارنيه يوما مع أحد من معارفك لان هذا ما يجرح الرجل في الصميم.

وأخيرا ايتها الزوجة قد تشعرين في هذا المقال ان الكلام موجه اليك فقط وليس للزوج ولكن سيكون لنا محطة أخرى مع الزوج في اعداد قادمة ان شاء الله

 

 

 
 
 
 
 
 

E-mail    info@amouda.com

Webstats4U - Free web site statistics