ابراج

 

العاب

 

صور

 

مسلسلات

 

افلام

 

فيديو

 

اغاني

 

الرئيسية

 

 
 
 
 
 

 

 

تقرير دولي حديث: 140 مليون عربي يعيشون تحت خط الفقر و البطالة الأعلى عالميا في الدول العربية

26.12.2009

قال تقرير دولي حديث، هناك 40% من العرب (140 مليون نسمة) يعيشون تحت خط الفقر، و معدلات البطالة وسط شباب المنطقة العربية هي الأعلى في العالم، وتفوق المعدل العالمي بنسبة 77.8%!

و لا تنبئ الأوضاع الاقتصادية والأمنية والاجتماعية الراهنة في دول هذه المنطقة (الغنية منها والفقيرة)  (على المدى المنظور) بتغيير ايجابي سواء بالنسبة لإيجاد حلول للبطالة أو لازدياد أعداد الفقراء.

و يشير التقرير، الذي صدر عن الجامعة العربية وبرنامج الأمم المتحدة الإنمائي، الى أن المنطقة العربية بحاجة لإيجاد أكثر من 51 مليون فرصة عمل جديدة خلال السنوات العشر المقبلة، أي بحلول عام 2010، من اجل الإبقاء على معدلات البطالة ثابتة حتى ذلك التاريخ ومنع زيادتها.

و  كشفت منظمة الأمم المتحدة للأغذية والزراعة (الفاو) عن وجود نحو مليار شخص في العالم يعانون سوء تغذية مزمنة.

ويشير التقرير الى "أن الأزمة الغذائية العالمية (2006-2008) والأزمة الاقتصادية التي تلتها، قد خلقتا وضعا كارثيا".

ويقول تقرير برنامج الأمم المتحدة الإنمائي إنه "على الرغم من تحقيق معدلات نمو اقتصادي مقبولة منذ عام 2000 في المنطقة العربية، مما انعكس في خفض معدلات اللامساواة التي كانت تتزايد من قبل، فإن نسبة الفقر العام مازالت مرتفعة (40% في المتوسط)".

ويضيف التقرير أن "المؤشرات تدل على انه لم يحدث أي انخفاض في متوسطات الفقر على المستوى العربي خلال السنوات العشرين الماضية (قياسا على معدلات 1990) بل إن بعض البلدان شهدت زيادة في معدلات الفقر".

ويدعو في هذا الخصوص الى اعتماد "سياسات فاعلة لإعادة توزيع الدخل"، معتبرا أن مواجهة الفقر لا تتطلب فقط "تحقيق معدل نمو مرتفع وهو ان كان أمرا ضروريا للحد من الفقر" فإنه لا يكفي وحده، إذ لا بد من "تحويل النمو بشكل أسرع وأكثر فعالية الى الحد من الفقر".

يذكر ان عدد سكان الوطن العربي يزيد عن 300 مليون نسمة 60% منهم من الاطفال و أن الفقر و الجوع يؤثر على مسقبل العرب و خاصة أن الاطفال هم عماد المستقبل.

 

 

 
 
 
 
 
 

E-mail    info@amouda.com

Webstats4U - Free web site statistics