Beş Kurd

 

ابراج

 

العاب

 

صور

 

افلام

 

فيديو

 

اغاني

 

الرئيسية

 

 
    
 

 

 
 

زيوت مفيدة للبصر: الزيتون والجوز والسمك

هذه الزيوت الثلاثة مهمة جداً للجسم، خصوصاً للبصر، من هنا يجب الحرص على أن تكون حاضرة في الوجبات اليومية، وتكمن أهمية هذه الزيوت في أنها غنية بالأحماض الدهنية غير المشبعة، التي تفيد في الوقاية من داء الضمور البقعي المرتبط بالتقدم في السن، والمعروف أن هذا المرض خطير جداً لأنه يمكن أن يطيح حاسة البصر نهائياً فيعيش صاحبه في عالم الظلام، وهل هناك أبشع من هذا الظلام؟
وكانت دراسات أكدت أن هناك صلة وصل بين زيادة استهلاك الدهون من أي مصدر كان وخطر التعرض لداء الضمور البقعي مع التقدم في السن، إلا أن باحثين استراليين لم يجدوا مثل هذه العلاقة، فبعد متابعتهم أكثر من 3600 شخص من كبار السن من النساء والرجال وعلى مدى خمس سنوات، اكتشفوا أن الذين يتناولون كميات أعلى من الأحماض الدهنية أوميغا 3 إنما يواجهون خطراً أقل لزيارة مرض الضمور البقعي إلى عيونهم مقارنة بالذين استهلكوا كميات أقل من الأحماض الدهنية المذكورة. لقد سجل الباحثون أن الأشخاص الذين تناولوا السمك على الأقل مرة واحدة في الأسبوع كانوا أقل تعرضاً لمرض الضمور البقعي بنسبة 40 في المئة، مقارنة بنظرائهم الذين تناولوا السمك لمرة يتيمة في الشهر. أيضاً تبين أن الأفراد الذين تناولوا بضع حبات من الجوز يومياً قلّت عندهم نسبة خطر التعرض للضمور البقعي بنسبة 35 في المئة. والأحماض الدهنية أوميغا 3 توجد بغزارة في السمك وزيت الجوز، ولكن بنسب أقل في زيت الصويا والمكسرات وحبوب الكتان.

وفي الإطار نفسه، أوضح فريق استرالي آخر نفذ دراسة على 6700 شخص تراوح أعمارهم من 58 وحتى 65 سنةً، أن الذين يتناولون كمية أكبر من زيت الزيتون، هم الأقل عرضة لمرض الضمور البقعي. يجدر التذكير هنا بأن الأحماض الدهنية أوميغا 3 لا تفيد العين فحسب، بل هي نافعة للكثير من أعضاء الجسم خصوصاً القلب والأوعية الدموية والدماغ. إن أفضل 10 أغذية غنية بالأحماض الدهنية أوميغا 3 هي: السلمون والسردين والماكريل والجوز وبذر الكتان وكبش القرنفل والملفوف والخردل وزيت الصويا وزيت الكانولا.

أما زيت الزيتون فهو يعج بالأحماض الدهنية وحيدة عدم الإشباع التي تترك آثاراً طيبة على الصحة القلبية الوعائية، ويعزو البحاثة ندرة الأمراض القلبية الوعائية لدى سكان حوض البحر المتوسط إلى كثرة استهلاكهم زيت الزيتون، على رغم أن هؤلاء يتناولون بعض الدهون المشبعة السيئة الموجودة في لحم الخروف والسمنة والزبدة والأجبان. ولعل أفضل طريقة لطهو الطعام وتحضير المأكولات هي استعمال زيت الزيتون.