Beşê Kurdî

 

ابراج

 

العاب

 

صور

 

افلام

 

فيديو

 

اغاني

 

الرئيسية

 

 
    
 

 

 

التونسي منير الطرودي يدعو الفنانين المصريين لمساندة الانتفاضة

دعا المطرب التونسي منير الطرودي زملاءه الفنانين المصريين والعرب الأحرار لمساندة شعوبهم، لافتا إلى أن 2011 هو عام الشباب العربي الثائر على أوضاع أوطانه المتدهورة سياسيا واجتماعيا”.

وقال الطرودي أو “تشي جيفارا” الفن – كما يطلق على نفسه – : “التاريخ أثبت دوما أن الحكام الظلمة وأتباعهم مصيرهم الزوال، وعلى الفنان أن يتحمل مسؤوليته تجاه شعبه“.

ورفض الفنان التونسي وصف نجاح أغنيته “سيب صالح يا عمّار”، في خضم ثورة الكرامة التي قادها شعبه ، وأطاحت بحكم الرئيس التونسي السابق بن علي، بــ “الظرفي”.

وقال الطرودي “هذه الأغنية التي انتشرت كرنة هاتف في الشارع التونسي، كانت صرخة في وجه الظلم”.

وأضاف أن أغنية “سيب صالح” تنتقد سلوكيات متخفية في المجتمع في كل زمان ومكان، رغم أنه تنفيذها تم خلال دعمه للثورة التي انطلقت في مايو/أيار 2010 احتجاجا على حجب المواقع والمدونات الالكترونية. واعتبر الفنان التونسي أن “الفيس بوك” لعب دورا كبيرا في صمود الانتفاضة.

يذكر أن “سيب” تعبير التونسية يعني اترك، ويتلفظ التونسيون بعبارة “سيب صالح” حين يشعرون بالسخط و عدم القدرة على التحمل.

وكشف الطرودي أنه لم يفقد للحظة إيمانه بخياراته الفنية، رغم الضغط والتهديد الذي تجاوزه ليطال عائلته ويرعب زوجته، حيث اضطرت للاختباء بعيدا عن منزلهما خلال جولته الفنية خارج تونس.

يذكر أن الطرودي معروف بتمرده على السائد في الساحة الفنية المحلية، واختار التعريف بهويته البدوية من خلال أعمال صوفية ممزوجة بموسيقى العالم من الجاز والروك.

وقال إن الفن من المجالات الأكثر تأثيرا على حياة الإنسان، لافتا إلى أن توظيفه للتعبير عن مواقف سياسية ضرورة، وعلى الفنان أن يختار منذ البداية خطه السياسي.

ووصف الفنان التونسي موقف نجوم الصف الأول من الثورة التونسية “بالمخجل والمتوقع في الآن نفسه”، خاصة وأنه “تعود على رضوخهم للنظام المخلوع”، واعتبرهم “مرتزقة وتجار في الفن لا أصحاب مشاريع إنسانية وأصوات لشعبهم”.

على صعيد آخر ، تحدث الطرودي ألبومه الجديد “توسل”، الذي تأجّل لأسباب وصفها “بالعرقلة اللذيذة” من جراء الأحداث الأخيرة.

 

 
    

 افلام كرتون

مقاطع مضحكة

  عجائب الصور

طرائف و غرائب 

 ديكورات و أزياء

    الصحه والغذاء

 عالم المطبخ

آدم وحواء

منوعات

اخبار الفن

  أخبار محلية

 رقص شرقي

 تلفزيون

   تكنولوجيا

الأسرة والمجتمع

 تحقيقات

  المشاهير

الفنون التشكيلية

الحوارات

قصة قصيرة

  شعر و خواطر

  مقالات