Beşź Kurdī

 

ابراج

 

العاب

 

صور

 

افلام

 

فيديو

 

اغاني

 

الرئيسية

 

 
    
 

 

 

 

امرأة أمريكية تصفعها يدها بشكل لا إرادي وتسبب لها الأذية

 

تعاني امرأة امريكية تدعى كارين بايرن (55 عاما) من حالة نادرة تعرف طبيّا باسم "عارض الطرف الأجنبي". وهي أن يدها ترتفع في الهواء فجأة وتنهال على وجهها بصفعة مؤلمة أو بلكمة قوية على بطنها، وكل هذا بدون إرادتها

وتقول بايرن ايضا إن رجلها تتصرف أحيانا بشكل لا إرادي. كأن تتجه يسارا بينما صاحبتها تريد الاتجاه يمينا وكأن لها عقلا خاصا بها يوجهها بشكل منفرد. وهذه الحالة النادرة مثيرة للاهتمام ليس لأنها غريبة وحسب، بل لأنها تحدثنا بشيء مدهش عن كيفية عمل الدماغ أيضا.

حالة بايرن بدأت وهي في سن العشرين في أعقاب عملية جراحية لعلاج داء الصرع الذي كانت تعاني منه منذ بلوغها سن العاشرة. وفي هذا النوع من العمليات يزيل الجرّاح جزءا صغيرا من الدماغ حيث تنشأ الإشارات الكهربائية التي تؤدى لنوبة الصرع.

وفي حال الفشل في العثور على هذا الجزء أو في حال استئصاله بدون الفائدة المرجوة، فقد يُمنح المريض خيارا بديلا أكثر راديكالية. وفي حال بايرن فقد وافقت على أن يستأصل الجراح ما يسمى "الرباط الثفني" وهو الألياف العصبية التي تحفظ فصيصي الدماغ الأيمن والأيسر في اتصال دائم ببعضهما بعضا.

وأتت هذه العملية الخطيرة الى بايرن بالشفاء من الصرع. ولفترة قصيرة سارت الأمور على ما يرام. لكن العملية نفسها تركتها فريسة لحالتها الغريبة كعارض جانبي لها. فقد أدهشت طبيبها ذات مرة بأنها تفك أرزار قميصها بيدها اليسرى. وعندما سألها عن السبب في هذا تنبهت فجأة الى أنها لا تفعل ذلك بإرادتها وإنما بإرادة يدها المستقلة تماما عنها. فراحت تعيد بيدها اليمنى الأزار الى مكانها. وما ان فرغت من هذا حتى بدأت اليسرى تفكها من جديد.

 

 

 
    

 افلام كرتون

مقاطع مضحكة

  عجائب الصور

طرائف و غرائب 

 ديكورات و أزياء

    الصحه والغذاء

 عالم المطبخ

آدم وحواء

منوعات

اخبار الفن

  أخبار محلية

 رقص شرقي

 تلفزيون

   تكنولوجيا

الأسرة والمجتمع

 تحقيقات

  المشاهير

الفنون التشكيلية

الحوارات

قصة قصيرة

  شعر و خواطر

  مقالات